الأربعاء، مايو 26، 2010

ملف مياه نهر النيل مع من ....؟؟

مقالات ارشيفية عن نهر النيل " اليوم السابع "
سفيرا كينيا والكونغو يتهربان من ملف حوض النيل وسفير موريشيوس يدعو لمحاربة الفساد بأفريقيا
الخميس، 27 مايو 2010 - 12:12
تجنب المتحدثون فى ندوة "العلاقات الهندية الأفريقية" أمس، الخوض فى ملف الاتفاقية الجديدة لإعادة توزيع مياه النيل، حيث تجاهلوا الأسئلة التى وجهها الحضور بشأنه، رافعين شعار "لا تعليق".
أخبار عاجلة
نظيف يبحث ملف المياه.. وعلام يؤكد: الموقف مستقر
الأربعاء، 26 مايو 2010 - 19:21
عقدت اللجنة العليا لمياه النيل، اجتماعاً اليوم، الأربعاء، برئاسة الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء لمناقشة واستعراض الموقف المائى لمصر بعد توقيع اتفاق عنتيبى.
اقتصاد وبورصة
اتهامات بفشل الحكومة فى إدارة أزمة مياه النيل
الأربعاء، 26 مايو 2010 - 18:19
يواصل مؤتمر الاستثمار بالإسماعيلية فعالياته لليوم الثانى من خلال عدة ندوات شهدت سخونة كبيرة فى الانتقادات الموجهة للحكومة، حيث قال إبراهيم أبو ذكرى رئيس اتحاد المنتجين العرب.
أخبار عاجلة
زكى: جولة أبو الغيط فى القوقاز لا علاقة لها بمياه النيل
الأربعاء، 26 مايو 2010 - 14:13
أكد السفير حسام زكى المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية أهمية منطقة القوقاز لما تتمتع به من إمكانيات كبيرة ونوايا طيبة تجاه مصر، لافتاً إلى التواصل الدائم بين قيادات هذه الدول وبين مصر.
عرب وعالم
حجاج: الجمعية الأفريقية ليست وسيطاً فى قضية مياه النيل
الأربعاء، 26 مايو 2010 - 12:18
أكد السفير أحمد حجاج مدير الجمعية الأفريقية أن الجمعية لن تقوم بدور الوسيط بين مصر ودول حوض النيل فى قضية المياه، وقال إن الجمعية تعمل لزيادة الوعى المصرى بالقضايا الأفريقية، بالإضافة إلى اهتمامها الأصيل بشد مصر للجنوب الأفريقى.
تحقيقات وملفات
صفوت الشريف فى حواره مع قناة روسيا اليوم: مصر لا يمكن أن تدير آلتها العسكرية تجاه دول حوض النيل.. والإعلان عن مرشح الحزب للانتخابات الرئاسية لن يكون قبل يوليو 2011
الأربعاء، 26 مايو 2010 - 11:59
قال صفوت الشريف رئيس مجلس الشورى والأمين العام للحزب الوطنى الديمقراطى، إن قضية مياه النيل ليست صراع حياة أو موت كما يحب البعض أن يصورها، مؤكدا على أن مصر لا يمكن أن تدير آلتها العسكرية تجاه دول المنبع فى حوض النيل. التفاصيل..
أخبار عاجلة
اللجنة العليا لمياه النيل تعقد غداً اجتماعاً برئاسة نظيف
الثلاثاء، 25 مايو 2010 - 18:32
تعقد اللجنة العليا لمياه النيل اجتماعاً غداً الأربعاء، برئاسة الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء، وذلك فى أول اجتماع لها بعد توقيع الاتفاقية الإطارية فى عنتيبى بأوغندا.
عرب وعالم
صحيفة كينية تطالب بسرعة تطبيق اتفاقية حوض النيل
الثلاثاء، 25 مايو 2010 - 15:13
طالبت جريدة زى ستاندرد الكينية، دول حوض النيل بسرعة تطبيق اتفاقية حوض النيل الجديدة، وذلك رغم معارضة مصر والسودان، مشيرة إلى أن مصر والسودان اللذين يحصلان على "نصيب الأسد" من مياه النيل لديهما مخاوف كبيرة من إتباع مبدأ الانتفاع المنصف والمعقول بمياة نهر النيل بين كافة دول حوض النيل.
صحافة محلية
صحافة القاهرة اليوم.. أول وثيقة تؤكد امتلاك إسرائيل أسلحة نووية.. وهدوء رصيف "الشعب" بعد إخلائه من المعتصمين.. ورئيس وزراء كينيا يصف أزمة مياه النيل بـ "سوء تفاهم"
الثلاثاء، 25 مايو 2010 - 01:20
سيطر الهدوء الذى يخيم على رصيف مجلس الشعب على اهتمامات الصحف الصادرة صباح اليوم الثلاثاء، خاصة بعد تدخل الأمن فى فض الاعتصامات أمس الاثنين، التفاصيل..
تحقيقات وملفات
صحافة القاهرة اليوم.. أول وثيقة تؤكد امتلاك إسرائيل أسلحة نووية.. وهدوء رصيف "الشعب" بعد إخلائه من المعتصمين.. ورئيس وزراء كينيا يصف أزمة مياه النيل بـ "سوء تفاهم"
الثلاثاء، 25 مايو 2010 - 01:16
سيطر الهدوء الذى يخيم على رصيف مجلس الشعب على اهتمامات الصحف الصادرة صباح اليوم الثلاثاء، خاصة بعد تدخل الأمن فى فض الاعتصامات أمس الاثنين، وتنوعت مانشتات الصحف فى تناولها لرصيف مجلس الشعب، فصحيفة "الدستور" نشرت مانشيتاً بالصحف الأولى مفاده "رصيف مجلس الشعب عاد للمجلس وودع الشعب"، فيما اختارت "المصرى اليوم" مانشيتاً بالصفحة الأولى "لا أحد ينام على الرصيف"، التفاصيل..
أخبار عاجلة
صحيفة أوغندية تنتقد رفض مصر حل أزمة النيل
الإثنين، 24 مايو 2010 - 16:42
انتقدت صحيفة الأوبزرفر الأوغندية فى افتتاحيتها موقف مصر فى الأزمة المتعلقة بمياه النيل، واعتبرت الصحيفة أن التهديد بالحرب من قبل مصر ضد دول حوض النيل بشأن مصالحها فى النهر هو أمر مؤسف للغاية، فمصر التى تحيز لها المستعمرون البريطانيون فى الاتفاقين اللتين تم توقيعهما عام 1929 و1959، على حد قولها، تريد الضغط على بقية الدول التى لها مصالح أخرى فى النهر بما تملكه من حق النقض.
أخبار عاجلة
أنباء عن مشروع لنقل مياه النيل لإسرائيل
الإثنين، 24 مايو 2010 - 15:53
أكد الدكتور جعفر عبد السلام أستاذ القانون الدولى بجامعة الأزهر، أن هناك رسالة دكتوراه بكلية الحقوق، جامعة القاهرة، تؤكد وجود مشروع إسرائيلى إثيوبى لنقل المياه من الهضبة الإثيوبية إلى دولة إسرائيل عن طريق أنبوب من الحبشة باتجاه البحر الأحمر.
منوعات ومجتمع
مياه النيل بين الثورة وحكم مبارك
الإثنين، 24 مايو 2010 - 14:17
تعقد فى تمام الخامسة والنصف من مساء غد، الثلاثاء، أمانة الشباب المركزية بالحزب العربى الديمقراطى حلقة نقاشية تحت عنوان "حصة مصر من مياه النيل بين ثورة يوليو وحكم مبارك" سيتحدث فيها الباحث عمرو صابح.
تحقيقات وملفات
خبراء القانون الدولى يؤكدون أن تقسيم المياه بين دول حوض النيل مرهون بموافقة مصر.. ويطالبون بوزارة للشئون الأفريقية والكف عن الإساءة لجنوب السودان لأنه دولة منبع
الإثنين، 24 مايو 2010 - 13:57
أكد مجموعة من خبراء القانون الدولى أنه لا يمكن لدول حوض النيل رفع دعوى على مصر لدى محكمة العدل الدولية لتقسيم حصة مياه النيل لأن الأمر يتطلب موافقة مصر أولا، مطالبين بالكف عن التلويح باستخدام القوة العسكرية لضرب دول حوض النيل لأنه يزيد الأمر سوءا، التفاصيل..
تقارير مصرية
الشيخ مختار المهدى: النبى رأى نهر النيل من سدرة المنتهى
الإثنين، 24 مايو 2010 - 13:40
قال الشيخ محمد المختار المهدى، الرئيس العام للجمعية الشرعية وعضو مجمع البحوث الإسلامية: إن ابتعادنا عن الاستثمار فى أفريقيا والاهتمام بالاستثمارات العربية والغربية فقط، كان سببا مباشرا لما يحدث الآن من دول حوض النيل تجاه حصة مصر والسودان من مياه النيل.
تقارير مصرية
الأوبزرفر: الحرب القادمة على المياه ستكون مفزعة
الأحد، 23 مايو 2010 - 17:13
رصدت صحيفة الأوبزرفر البريطانية الأزمة الخاصة بمياه النيل، وقالت إن دول شرق أفريقيا تناضل من أجل احتواء أزمة متفاقمة تتعلق بالسيطرة على مياه نهر النيل. وأشارت إلى أن دول حوض النيل التسع على خلاف منذ فترة طويلة من أجل الوصول إلى المياه الحيوية
صحافة عالمية
الصحف العالمية ترصد تطورات أزمة مياه النيل.. وانتقاد سياسة بريطانيا الجديدة إزاء أفغانستان.. ونقص الجماهير يهدد نجاح كأس العالم مالياً
الأحد، 23 مايو 2010 - 12:00
الرأى رأيك
ما أحلى الرجوع إلى أفريقيا السمراء
الجمعة، 21 مايو 2010 - 19:47
بقلم: عادل السنهورى
مصر تدفع فاتورة تراجع دورها الريادى والقيادى فى أفريقيا الآن. أزمة مياه النيل الحالية مع دول المنبع أظهرت مدى فشل الدبلوماسية المصرية منذ حرب أكتوبر 73 فى التعامل مع دول القارة السمراء التى كانت القاهرة فى وقت من الأوقات وفى زمن آخر هى قبلة حركات التحرر فى القارة وملجأ وملاذا لقادتها.
تحقيقات وملفات
صحف دول حوض النيل: الكونجو وبوروندى ستنضمان قريبا لاتفاقية إعادة تقسيم مياه النيل.. واتهامات لمصر بالاستعلاء والتنصل من "إفريقيتها".. وتحذيرات من اندلاع حرب بالمنطقة
الجمعة، 21 مايو 2010 - 19:37
ما بين اتهام مصر بالاستعلاء والتنصل من هويتها الإفريقية والتحذير من اندلاع حرب منطقة القرن الإفريقى، تناولت عدد من الصحف الإفريقية فى دول حوض النيل اليوم، الجمعة، الوضع الحالى بين مصر والسودان من جهة، وباقى دول حوض النيل من جهة أخرى، التفاصيل..
مقالات
شهادة الفقى وهلال حول أفريقيا
الجمعة، 21 مايو 2010 - 12:26
بقلم: سعيد الشحات
ما هى الجهة المصرية التى يستوجب حسابها حسابا عسيرا بسبب فشلنا فى أفريقيا؟، وهو الفشل الذى نتج عنه تصاعد أزمة مياه النيل بالدرجة التى أدت حتى الأربعاء الماضى إلى توقيع 5 دول من حوض النهر إلى اتفاقية جديدة تعيد تقسيم المياه،
السابق 1

ليست هناك تعليقات: