الاثنين، سبتمبر 28، 2009

تستعد الحكومة المصرية لمواجهة احتمال تحول مرض أنفلونزا الخنازير إلى وباء عالمي .

وزير الصحة المصري د.حاتم الجبلي
تستعد الحكومة المصرية لمواجهة احتمال تحول مرض أنفلونزا الخنازير إلى وباء عالمي .
وقد أستعرض مجلس الوزراء فى اجتماعه الأربعاء برئاسة د. أحمد نظيف الموقف الحالي لمرض الأنفلونزا بأنواعه المختلفة، وإجراءات الحكومة - خاصة وزارة الصحة - للاستعداد لحالات الطوارئ وإمكانيات تحول مرض أنفلونزا الخنازير إلى وباء عالمي ، حيث عرض الدكتور حاتم الجبلي وزير الصحة خطة الوزارة لمواجهة الاحتمالات المتوقعة.
وصرح د. مجدى راضى المتحدث الرسمي بأسم مجلس الوزراء بأن التقرير تضمن:
1- تشكيل لجنة بوزارة الصحة لإدارة الأزمة ولجان بجميع مديريات الشئون الصحية بالمحافظات.
2- رفع مستوى الترصد لكل أنواع الأنفلونزا بما فى ذلك أنفلونزا الطيور والخنازير ، ومتابعة الموقف الوبائي العالمى وتحليل كافة البيانات على المستوى المحلى والعالمي.
3- تطوير الخدمات المعملية عن طريق:
- توفير الكواشف اللازمة للتشخيص. - زيادة كفاءة المعامل. - إنشاء وتشغيل عدد 2 معمل بمحافظتي (الإسكندرية ، المنيا) بالإضافة إلى المعامل المركزية بوزارة الصحة. - جارى إنشاء عدد 4 معامل بمحافظات (الغربية ، أسوان، كفر الشيخ، أسيوط).
4- توفير الأدوية والطعوم والمستلزمات والتجهيزات ، حيث تم التعاقد على عدد 5ر2 مليون جرعة من عقار التاميفلو، ويجرى التعاقد لتوفير عدد 5ر2 مليون جرعة من عقار التاميفلو ، وتوفير المطهرات (5ر1 مليون لتر مطهرات)، وتوفير مخزون إستراتيجي يكفى لفترة من 4-6 شهور من (الطعوم الإجبارية للاطفال، وتلاميذ المدارس، وطعوم وأمصال الطوارئ).
5 - تطوير إجراءات الحجر الصحي عن طريق الأتي:-
- رفع درجة الإستعداد فى جميع منافذ الحجر الصحى (جوية، بحرية، برية). - تزويد جميع منافذ الحجر الصحى بالقوة البشرية اللازمة (أطباء ، تمريض، مراقبين صحيين). - تدريب جميع العاملين بالحجر الصحى على الإستعداد لمواجهة الجائحة. - تطبيق الإجراءات الوقائية للقادمين من البلاد الموبوءة. - توفير الإحتياجات اللازمة لمنافذ الحجر الصحى (الملابس، مطهرات، ترمومترات، كروت متابعة). - جارى توفير عدد 20 جهازا للمسح الحرارى بمنافذ الحجر الصحى. - جارى تجهيز معزل للحجر الصحى بميناء القاهرة الجوى الدولى لعزل الحالات المشتبه بها.
6 - تفعيل خطة المستشفيات وإجراءات مكافحة العدوى، حيث تم عقد إجتماع لجميع مديرى المستشفيات (العامة، المركزية، التخصصية، التأمين الصحى، تعليمية)لعمل خطة لكل مستشفى وتفعيل خطة وزارة الصحة.
7 - تفعيل خطة وحدات الرعاية الصحية الأساسية. 8 - التخطيط والتنسيق مع الوزارات الأخرى كالتالى:-
- وزارة الداخلية والسياحة لتطبيق إجراءات الحجر الصحى على القادمين من الدول التى ظهر بها المرض. - وزارة الطيران المدنى لتوعية اطقم الطائرات بشركة مصر للطيران. - وزارة التعليم العالى والمستشفيات الجامعية للاستعداد لمواجهة الجائحة لعمل خطط على مستوى المستشفيات الجامعية. - وزارة النقل والمواصلات لوضع خطة لتنظيف وتطهير وسائل النقل والمواصلات المختلفة. - وزارة الاسكان للاستعداد لمواجهة الجائحة واستمرار عمل المرافق الحيوية أثناء الأزمة. - وزارة الإتصالات والمعلومات لتشغيل خدمة الخط الساخن بالقرية الذكية.
9 - تنفيذ خطة الإعلام والتعامل مع المواطنين عن طريق :- - التعامل إعلاميا مع الوضع الوبائى فى مصر بشفافية. - زيادة الخطوط التليفونية للخط الساخن الخاص بمرض الإنفلونزا (105) إلى 30 خطا للرد على إستفسارات المواطنين على مدار 24 ساعة. - تنفيذ حملة إعلامية لرفع وعى المواطنين (تنويه تليفزيونى ، تنويه إذاعى). - طباعة وتوزيع عدد 2 مليون بوستر ومطوية وملصقات لأفراد المجتمع ، وتقديم مواد تثقيفية للسائحين والقادمين من الخارج والمسافرين لأداء العمرة.
وأكد الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء أن جهود الحكومة فى مواجهة خطر إنفلونزا الخنازير تتمثل فى التركيز على المحاور الأساسية الآتية:
أولا : محاولة حماية مصر من وصول الفيروس اليها وذلك عن طريق تشديد الإجراءات على المنافذ بصورة مشددة خاصة فيما يتعلق بالقادمين من الأماكن التى ظهر بها المرض بصفة خاصة.
ثانيا: إتخاذ كافة الإجراءات الطبية الخاصة بالكشف المبكر عن حالات الإصابة فى حالة حدوثها والتركيز على إجراءات الوقاية للمجتمع والأفراد.
ثالثا: الاستعداد للتعامل مع الحالات المحتملة وتقديم العلاج الفورى لحالات الإصابة ووضع سيناريوهات تتناسب مع حجم القضية.
رابعا: خطة تطوير وتحديث مزارع الخنازير على مستوى الجمهورية حيث أشار رئيس الوزراء الى أن الحكومة كانت قد وضعت مشروعا متكاملا لتطوير هذه المزارع فى إطار خطة الحكومة لمواجهة مرض إنفلونزا الطيور إنطلاقا من خطورة هذه المزارع العشوائية صحيا نظرا لأوضاعها المتردية وغير الآمنة إلا أن التداعيات الجديدة التى حملها خطر إنفلونزا الخنازير حتمت تعديل هذا التوجه من خلال محورين:
1- ضرورة التخلص من القطيع الحالى وإغلاق المزارع غير الآمنة الحالية فى أقرب فرصة وإتخاذ الإجراءات الكفيلة بتعويض المضارين من جراء تلك الإجراءات بشكل مناسب.
2 - توفير منطقة بمحافظة حلوان لطرحها كبديل لإنشاء مزارع لتوطين وتربية الخنازير بصورة تتفق مع الاشتراطات الصحية والبيطرية وقيام وزارة التنمية المحلية بالإشراف على تنفيذ هذا التوجه بصورة سريعة وفى هذا الصدد قد وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بتخصيص بعض المساحات من الأراضي المملوكة للدولة لصالح وزارة التنمية المحلية لهذا الغرض.
المصدر: وكالة انباء الشرق الاوسط

ليست هناك تعليقات: