الأربعاء، مارس 24، 2010

اعتصام مراكز المعلومات اليوم الثالث


دخل اعتصام ما يقرب من 600 موظف وعامل من عمال مركز معلومات التنمية المحلية التابعه لمركز مجلس الوزارء لدعم و اتخاذ القرار يومه الثالث أمام مجلس الشعب احتجاجا على عدم تثبيتهم في وظائفهم وتدني رواتبهم وأحوالهم المعيشية.
المحافظات التى تواجدت فى الاعتصام هى” بني سويف ودمياط وكفر الشيح وبورسعيد والشرقية والغربية، والإسماعلية والمنيا والفيوم وسوهاج والمنوفية وقنا والقاهرة والجيزة وحلوان والبحيرة.
وقد شارك فى الاعتصام المئات من الموظفات وبعض أسر الموظفين أمس والعديد من الموظفات بمركز دعم المعلومات إلا أنهم قرروا التضامن مع زملائهم فى الاعتصام صباحا ثم يذهبون للبيات عند أحد أقاربهم بالقاهرة لمواصلة الاعتصام لأن لديهم أولاد وهم حريصون على عدم تعرض أولادهم للبيات فى الشارع خوفا من تعرضهم للأمراض نتيجة البرد.
وطالب المعتصمون بالحصول على مرتباتهم المتأخرة منذ فترة طويلة مؤكدين أنهم يحصلون على مرتب شهرى يصل الى 99 جنيها مشيرين إلى أنهم لم يتقاضوا راتبا منذ 70 يوما على الرغم من انهم يحصلون على مرتب شهر و ثلاثه لا.
وردد المتظاهرون بعض الهتافات منها ” فين أعضاء المجلس فين قاعدين جوة مرتاحين ، شاطرين بس فى الانتخابات يشحتوا منا الاصوات ، “التثبيت يا نظيف”، و”يا نظيف يا نظيف احنا موظفينك المظلومين”
وحملوا لافتات كتب عليها “99 جنيها مرتبنا من يصدق” و”لا تأمين صحي ولا معاش ولا مرتبات ولا تثبيت ولاحقوق”، و”32 ألف يشتكون من تدني مرتباتهم”.
قال جمال الشرقاوى – أحد المعتصمين إنهم تقدموا لشغل وظائف أعلنت عنها الحكومة في جميع المحافظات عام 2002، وقاموا بتوقيع إقرارات بعدم عملهم في مهن أخرى ليصبحوا متفرغين إلا أنهم ومنذ ذلك 8 سنوات وهم يتقاضون 99 جنيها كمرتب بدون أي حوافز على الرغم من مشاركتهم في العديد من المشاريع القومية كمبادرة تعليم البنات وتعداد السكان عام 2006 وحصر بأعداد المعاقين، مشيرا أنهم تقدموا بالعديد من الطلبات للمسئولين دون فائدة لذلك اضطروا لتنظيم أولى وقفاتهم.
واضاف جمال بالنسبة لادعاء عدم صدق البيانات الذي يتهمنها به البعض نرد عليهم قائلين ” إحنا عملنا مع الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء وده أعلى جهاز متخصص فى جمع المعلومات وتحليلها وكمان إحنا حصلنا على شهادات تقدير تفيد ذلك وكان منا من هم أعضاء فى اللجان العليا لتدقيق ومراجعة بيانات حصر السكان ومؤشرات الأسعار التى نجمعها بصفة دورية ومستمرة يوميا ويؤخذ بها كمؤشر لبيان أسعار بالدولة .
وذكر أحمد محمود مدير مركز دعم المعلومات بالشرقية انهم نظموا العديد من الوقفات الاحتجاجية من قبل أمام مجلس الشعب الا انها لم تثمر عن شىء بعدما وعدهم بعض المسئولين بمجلس الشهب بتنى قضيتهم .
واضاف المعتصمون أنهم ينقسمون الى 4 فئات الفئة الاولى تعولها اسرتها ، اما الثانية تعول الزوجة الأسرة لأنها موظفة وتحصل على راتب ، الفئة الاخرى تعمل ليل نهار بعد أوقات العمل الرسمية مما لا يمكنهم من الجلوس مع عوائلهم أما الفئة الرابعة والأخيرة فهى فئة لا حول لها ولا قوة .
واكمل معتصم اخر ” احنا جالنا نائب عن محافظة البحيرة حزب وطنى قال لنا حقوق اية الى انتم عاوزينها دة انتم بتروحوا 3 أيام فى الشهر يعنى اليوم بيقف عليكم ب33 جنية انتم عاوزين تنهبوا بس إحنا ردينا عليه وبنقولة شكرا لسيادته،ة بس برضة هنرد علية بأخلاقنا احنا اولا كلنا بنحضر طوال ايام الشهر ودة من واقع سجلات الدواويين بالمحافظات الى بنوقع عليها كل يوم حضور وانصراف. ، كمان إحنا قمنا بجميع أعمال الحصر الميدانية بصفة يومية ومستمرة من ساعة تعيينا من 2001 حتى تاريخه وشاركنا فى مشاريع قومية مثل محو الأمية واستمارة تنمية موارد الأسر المصرية وعمل خريطة سياحية للمحافظات والمشاركة فى حل ازمة الخبز على مستوى الجمهورية وكذلك انفلونزا الخنازير والطيور وأيضا عمل البحوث الميدانية حتى اعمدة إنارة الشوارع وحصر طلمبات المياة الجوفية بالحقول والمزارع .
واشار المعتصمون إلى أنهم تقدموا لايهاب عثمان رئيس لجنة المقترحات والشكاوى بمجلس الشعب بأكثر من 3 شكاوى وكل مرة يحثنا على الصبر وفض الاعتصام قائلا انا هعرض الموضوع على المختصين ، بس فضوا الاعتصام .
وأضاف المعصتمون ان اعتصامهم شهد تضامنا من جانب نواب مجلس الشعب خاصة الاخوان المسلمين وبعض النشطاء ودة السبب فى صمودنا وتدعيمنا حيث انه تم تقديم اكثر من 71 طلب احاطة عاجل فى مجلس الشعب والنواب وعودوا انهم هيضغطوا علشان يتم طرح مشكلتنا الاسبوع القادم.
واعلن المعتصمون انهم لن يتنازلوا عن المطالبة بالتثبيت حيث إنهم مازالت بطاقة الرقم القومى تحمل خريج وليس مشتغل بمركز دعم المعلومات فضلا عن تصعيد اعتصامهم اليوم وذلك بالاستعانة بالموظفين فى جميع المحافظات بعدما تدخل امس محافظ المنيا ومنع الموظفين من التواجد مع زملائهم .
وقد شهد الاعتصام تضامن بعض نواب كتلة الاخوان المسلمين منهم النائب يسرى بيومى وصابر ابو الفتوح وزكريا الجناينى، وبعض النواب المستقلين منهم حسن التونسى ومحمد فضل ودكتور محمد مصليحى.
وتقدم النائب يسرى بيومى ببان عاجل الى لجنة القوى العاملة بمجلس الشعب مطالبا حضور كل من وزير التنمية الادارية ووزير التنمية المحلية وزيرة القوى العاملة بشأن العاملين بمركز دعم معلومات التنمية المحلية وعددهم 32 الف عامل على مستوى الجمهورية والمختارين ضمن مسابقة الحكومة لتشغيل الشباب عام 2001 منهم من يتقاضى 99 جنيها لحملة الدبلومات والمؤهلات المتوسطة و 120 جنيها للتعليم فوق المتوسط 150 جنيها للمؤهلات العليا .
وطالب بيومى بتوفير درجات مالية لهم “اى التثبيت” ومن ثم دخلوهم تحت مظلة التأمين الصحى والتأمينات الاجتماعية، وذلك لان المشروع مكتمل لا ينقصه سوى توفير إدارة قانونية ومالية فضلا عن مطالبتة بانتظام صرف المرتبات شهريا।


وانا اشرف ان اكون واحد من العاملين فيي مراكز المعلومات

عبد المنعم شرف الدين

ليست هناك تعليقات: