الخميس، يناير 28، 2010

أبل تطلق كمبيوتر لوحيا بسعر 499 دولارا

كشف ستيف جوبز الرئيس التنفيذي لشركة أبل Apple النقاب عن كمبيوتر لوحي أنيق أطلق عليه اي.باد i Pad سيطرح بسعر منخفض على غير المتوقع لسد الفجوة بين الهواتف الذكية والكمبيوتر المحمول.
واعتلى جوبز المنصة في مسرح مزدحم يوم الاربعاء لعرض الكمبيوتر اللوحي المزود بشاشة تعمل باللمس قياس 9.7 بوصة ويبدو مثل جهاز اي.فون iPhone ضخم ولعرض خدمة اي.بوك iBook الجديدة لقراءة الكتب الالكترونية والتي ستدخل في منافسة مع خدمة كايندل Kindle المماثلة من أمازون.كوم Amazon.com
ويعد جهاز اي.باد أكبر رهان تضعه أبل على منتج جديد منذ طرح اي.فون قبل ثلاث سنوات وهي تسعى من خلاله الى طرق سوق غير أكيدة للحواسب اللوحية. وفي حين أبدى المحللون اعجابهم بسلاسة وظائف اي.باد لكنهم أشاروا أيضا الى أن المستهلكين يملكون بالفعل هواتف ذكية وأجهزة كمبيوتر محمول تقوم بالمهام ذاتها.
ووصف جوبز جهاز اي.باد بأنه "فئة ثالثة" تستطيع القيام بمختلف الوظائف من تصفح الانترنت الى تشغيل الافلام وألعاب الفيديو. كما لم يدع مجالا للشك في أن أبل تسعى لدخول سوق الكتب الالكترونية التي أكسبتها أمازون شهرة.
وقال جوبز الذي لايزال يبدو هزيلا بعد جراحة زرع الكبد التي أجريت له العام الماضي "اذا كانت هناك فئة ثالثة من الاجهزة في الطريق فينبغي أن تكون أفضل في كل هذه المهام من الكمبيوتر المحمول أو الهاتف الذكي والا فلا مبرر لوجودها."
وأضاف "الان قامت أمازون بمهمة ريادية عظيمة على هذا الصعيد بجهازها كايندل. وسوف نقف على أكتافهم ونمضي أبعد بقليل."
وقررت أبل أن تبيع جهازها الجديد بسعر يبدأ من 499 دولارا لمساحة تخزين تبلغ 16 جيجابايت بدءا من أواخر مارس اذار. وتضاف 130 دولارا لتزويد الجهاز بقدرات الاتصالات اللاسلكية من الجيل الثالث. وستباع طرز ذات سعة تخزين أعلى مقابل 599 دولارا و699 دولارا. كان المحللون يتوقعون سعرا يصل الى ألف دولار.
وقال بريان مارشال المحلل لدى برودبوينت أمتك "السعر منافس جدا لذا يعد ايجابيا من زاوية الانتشار العام للمنتج."
وقالت مجموعة اي.دي.سي IDC للابحاث انها تتوقع أن تشحن أبل أربعة ملايين اي.باد في 2010 منها مليونان تقريبا في الولايات المتحدة

ليست هناك تعليقات: