الجمعة، يناير 15، 2010

جوجل والصين الي أين ....... ؟

بكين: قضية جوجل لن يكون لها تأثير على العلاقات الاقتصادية مع واشنطن
أكدت الصين اليوم أن قضية جوجل لن يكون لها أي تأثير على علاقاتها التجارية والاقتصادية مع الولايات المتحدة. وقال ياو جيان المتحدث باسم وزارة التجارة الصينية "مهما كان القرار الذي ستتخذه جوجل فهو لن يؤثر على العلاقات التجارية والاقتصادية بين الصين والولايات المتحدة".
وأضاف "للبلدين قنوات اتصال متعددة. نحن نثق بالتطور السليم للعلاقات الاقتصادية والتجارية بين الصين والولايات المتحدة". وكانت شركة جوجل هددت الثلاثاء بوقف عملياتها في الصين بعد هجمات معلوماتية كثيفة "مصدرها الصين" استهدفت ناشطين صينيين مدافعين عن حقوق الإنسان فيما طلبت بكين إيضاحات من شركة الانترنت العملاقة حول نواياها.
من ناحيته، أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية أن مسؤولا أمريكيا كبيرا في الوزارة طلب أمس "إيضاحات" من دبلوماسيين صينيين حول قضية جوجل وذلك خلال لقاء عقد في واشنطن. وقال فيليب كراولي "طلبنا إيضاحات" موضحا أن هذه الإيضاحات تدخل في إطار العلاقة الطبيعية بين البلدين.
وكانت جيانغ يو المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية أعلنت أمس أن الانترنت في البلاد "مفتوحة". وقالت أن "الصين ترحب بالعمليات (على أرضها) طبقا للقانون (الصيني) لشركات الانترنت العالمية". وجددت التأكيد اليوم على انه يتوجب على الشركات الأجنبية أن "تحترم القوانين والمصلحة العامة والثقافة والتقاليد في الدول المضيفة وان تتحمل مسؤولياتها على هذا الأساس".
وأوضح المتحدث باسم وزارة التجارة أن "الصين تمر من اقتصاد موجه إلى اقتصاد السوق" موضحا أن "الاستقرار والتنمية هما من أولوياتنا حاليا"। وشهدت العلاقات ين عملاقي القرن والعشرين في العالم، الصين والولايات المتحدة، توترات خصوصا في مجال العملة الصينية أو في مجال الهيمنة التجارية. وشهدت قمة كوبنهاغن حول المناخ مواجهة بين البلدين حول التغير المناخي.

ليست هناك تعليقات: