الخميس، يناير 28، 2010

افتتاح معرض القاهرة الدولي للكتاب


افتتح الرئيس محمد حسني مبارك الخميس معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الثانية والاربعين التي تشارك فيها 31 دولة عربية واجنبية ويمثلها 800 ناشر يقدمون مليون عنوان.
وقام الرئيس المصري بافتتاح الجناح الروسي ضيف شرف الدورة الحالية. واكد وزير الثقافة المصري فاروق حسني الذي رافق مبارك في جولته على اجنحة المعرض المختلفة ان "معرض القاهرة اصبح احد اكبر واهم معارض الكتاب في العالم والاكثر شهرة على مستوى المنطقة ويتزايد عدد الدول المشاركة فيه".
واشار الى ان "المعرض لم يعد مجرد سوق لبيع الكتاب او اقتنائه وانما اصبح عرسا سنويا للثقافة حيث تعقد خلاله العديد من الندوات واللقاءات الفكرية والثقافية (..) ويحرص على المشاركة في هذه النشاطات كبار الكتاب والمفكرين والادباء والمثقفين في مصر والعالم".
ويشارك من الدول العربية هذا العام كل من والاردن وفلسطين وسوريا والعراق ولبنان والمغرب والسعودية والامارات والكويت وقطر وليبيا وسلطنة عمان واليمن وتونس ومن الدول الاجنيبة فرنسا واسبانيا والصين وايطاليا واليونان والولايات المتحدة. وللمرة الاولى تشارك بولندا وكازاخستان والدنمارك بالاضافة الى أجنحة عدد من المنظمات الدولية من بينها منظمة الصحة العالمية.
واكد رئيس الهيئة العامة المصرية للكتاب الجهة المنظمة للمعرض صابر عرب ان "الهيئة وضعت برنامجا ثقافيا وفنيا كبيرا يقام ضمن فعاليات المعرض لهذا العام يشارك فيه عدد كبير من المثقفين المصريين والعرب الى جانب عدد من الكتاب والشعراء الروس".
ومن جهته اوضح نائب رئيس الهيئة الكاتب حلمي النمنم ان "المحور الاساسي للبرنامج الثقافي يتناول ثلاثة عناوين رئيسية تناقش اهم القضايا العلمية المستحدثة والازمة الاقتصادية العالمية والافاق الابداعية للرواية العربية وقضايا فرضت نفسها مثل تفشى وباء انفلونزا الخنازير والازمة الاقتصادية العالمية وانعكاساتها على المنطقة".
كذلك خصص البرنامج الثقافي طاولات مستديرة لمناقشة اعمال اهم الادباء العالميين الذين ترجمت اعمالهم الى اللغة العربية والمقهى الثقافي الذي يعد احد اقدم واهم انشطة معرض الكتاب وأكثرها جذبا للجمهور في لقاءاته الثقافية ومحاور النقاشات التي يخصصها بين الجمهور والمثقفين المصريين والعرب والاجانب.
ويتضمن النشاط الثقافي ايضا محور "الشهادات" الذى يحظى باقبال جماهيري كبير اعتاد عليه رواد المعرض حيث يلتقون بابرز المبدعين لتقديم شهاداتهم الحية اضافة الى امسيات شعرية لشعراء من كل المدارس الشعرية ومن جميع الاجيال.
ويشمل البرنامج الفني المرافق عرض افلام روائية وافلام صور متحركة ومسرحيات اضافة الى الفنون الشعبية والاستعراضية. الى جانب ذلك ياتي البرنامج الثقافي المخصص لروسيا الاتحادية بصفتها ضيف الشرف والتي ستقدم برنامجا ثقافيا شاملا يتناول الادب الروسي والعلاقات بين مصر وروسيا مع احتفالية ثقافية بمناسبة مرور نصف قرن على تدشين العمل في مشروع السد العالي.
ومن بين اهم العناوين الجديدة التي اصدرتها الهيئة هذا العام وتشارك في المعرض كتاب "روح الشرائع" لمونتسكيو الذي لم يتم طبعه منذ عام 1950 اضافة إلى طبعة كاملة من اعمال ديستوفسكي التي لم تطبع منذ الستينات.

ليست هناك تعليقات: