الجمعة، يناير 29، 2010

والله وعملوها الرجلة

2010 تنادي مصر



1957 مصر بطل افريقيا

1959
1986
1998
2006
2008
2010 ان شاء الله تكون من نصيب مصر

رحلة تطهير القلوب 4

وصية الاسبوع الاول : الاستغار

وصية الاسبوع الثاني : التوبة

وصية الاسبوع الثالث : قراءة سورة الرحمن
فضيلة الشيخ : محمد عبد الرحيم الماوي - مسجد السلام - بالهياتم

الخميس، يناير 28، 2010

مصر وغانا في النهائي

4 × 0 الجزائر باي













مبروو وووووووووووووووووووووووووك لمصر


ابطال افريقيا هم المصرين







منة & روميساء&حسين عبد المنعم بشجعو مصر وحنا معاهم واشيف محمد عيد

أبل تطلق كمبيوتر لوحيا بسعر 499 دولارا

كشف ستيف جوبز الرئيس التنفيذي لشركة أبل Apple النقاب عن كمبيوتر لوحي أنيق أطلق عليه اي.باد i Pad سيطرح بسعر منخفض على غير المتوقع لسد الفجوة بين الهواتف الذكية والكمبيوتر المحمول.
واعتلى جوبز المنصة في مسرح مزدحم يوم الاربعاء لعرض الكمبيوتر اللوحي المزود بشاشة تعمل باللمس قياس 9.7 بوصة ويبدو مثل جهاز اي.فون iPhone ضخم ولعرض خدمة اي.بوك iBook الجديدة لقراءة الكتب الالكترونية والتي ستدخل في منافسة مع خدمة كايندل Kindle المماثلة من أمازون.كوم Amazon.com
ويعد جهاز اي.باد أكبر رهان تضعه أبل على منتج جديد منذ طرح اي.فون قبل ثلاث سنوات وهي تسعى من خلاله الى طرق سوق غير أكيدة للحواسب اللوحية. وفي حين أبدى المحللون اعجابهم بسلاسة وظائف اي.باد لكنهم أشاروا أيضا الى أن المستهلكين يملكون بالفعل هواتف ذكية وأجهزة كمبيوتر محمول تقوم بالمهام ذاتها.
ووصف جوبز جهاز اي.باد بأنه "فئة ثالثة" تستطيع القيام بمختلف الوظائف من تصفح الانترنت الى تشغيل الافلام وألعاب الفيديو. كما لم يدع مجالا للشك في أن أبل تسعى لدخول سوق الكتب الالكترونية التي أكسبتها أمازون شهرة.
وقال جوبز الذي لايزال يبدو هزيلا بعد جراحة زرع الكبد التي أجريت له العام الماضي "اذا كانت هناك فئة ثالثة من الاجهزة في الطريق فينبغي أن تكون أفضل في كل هذه المهام من الكمبيوتر المحمول أو الهاتف الذكي والا فلا مبرر لوجودها."
وأضاف "الان قامت أمازون بمهمة ريادية عظيمة على هذا الصعيد بجهازها كايندل. وسوف نقف على أكتافهم ونمضي أبعد بقليل."
وقررت أبل أن تبيع جهازها الجديد بسعر يبدأ من 499 دولارا لمساحة تخزين تبلغ 16 جيجابايت بدءا من أواخر مارس اذار. وتضاف 130 دولارا لتزويد الجهاز بقدرات الاتصالات اللاسلكية من الجيل الثالث. وستباع طرز ذات سعة تخزين أعلى مقابل 599 دولارا و699 دولارا. كان المحللون يتوقعون سعرا يصل الى ألف دولار.
وقال بريان مارشال المحلل لدى برودبوينت أمتك "السعر منافس جدا لذا يعد ايجابيا من زاوية الانتشار العام للمنتج."
وقالت مجموعة اي.دي.سي IDC للابحاث انها تتوقع أن تشحن أبل أربعة ملايين اي.باد في 2010 منها مليونان تقريبا في الولايات المتحدة

افتتاح معرض القاهرة الدولي للكتاب


افتتح الرئيس محمد حسني مبارك الخميس معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الثانية والاربعين التي تشارك فيها 31 دولة عربية واجنبية ويمثلها 800 ناشر يقدمون مليون عنوان.
وقام الرئيس المصري بافتتاح الجناح الروسي ضيف شرف الدورة الحالية. واكد وزير الثقافة المصري فاروق حسني الذي رافق مبارك في جولته على اجنحة المعرض المختلفة ان "معرض القاهرة اصبح احد اكبر واهم معارض الكتاب في العالم والاكثر شهرة على مستوى المنطقة ويتزايد عدد الدول المشاركة فيه".
واشار الى ان "المعرض لم يعد مجرد سوق لبيع الكتاب او اقتنائه وانما اصبح عرسا سنويا للثقافة حيث تعقد خلاله العديد من الندوات واللقاءات الفكرية والثقافية (..) ويحرص على المشاركة في هذه النشاطات كبار الكتاب والمفكرين والادباء والمثقفين في مصر والعالم".
ويشارك من الدول العربية هذا العام كل من والاردن وفلسطين وسوريا والعراق ولبنان والمغرب والسعودية والامارات والكويت وقطر وليبيا وسلطنة عمان واليمن وتونس ومن الدول الاجنيبة فرنسا واسبانيا والصين وايطاليا واليونان والولايات المتحدة. وللمرة الاولى تشارك بولندا وكازاخستان والدنمارك بالاضافة الى أجنحة عدد من المنظمات الدولية من بينها منظمة الصحة العالمية.
واكد رئيس الهيئة العامة المصرية للكتاب الجهة المنظمة للمعرض صابر عرب ان "الهيئة وضعت برنامجا ثقافيا وفنيا كبيرا يقام ضمن فعاليات المعرض لهذا العام يشارك فيه عدد كبير من المثقفين المصريين والعرب الى جانب عدد من الكتاب والشعراء الروس".
ومن جهته اوضح نائب رئيس الهيئة الكاتب حلمي النمنم ان "المحور الاساسي للبرنامج الثقافي يتناول ثلاثة عناوين رئيسية تناقش اهم القضايا العلمية المستحدثة والازمة الاقتصادية العالمية والافاق الابداعية للرواية العربية وقضايا فرضت نفسها مثل تفشى وباء انفلونزا الخنازير والازمة الاقتصادية العالمية وانعكاساتها على المنطقة".
كذلك خصص البرنامج الثقافي طاولات مستديرة لمناقشة اعمال اهم الادباء العالميين الذين ترجمت اعمالهم الى اللغة العربية والمقهى الثقافي الذي يعد احد اقدم واهم انشطة معرض الكتاب وأكثرها جذبا للجمهور في لقاءاته الثقافية ومحاور النقاشات التي يخصصها بين الجمهور والمثقفين المصريين والعرب والاجانب.
ويتضمن النشاط الثقافي ايضا محور "الشهادات" الذى يحظى باقبال جماهيري كبير اعتاد عليه رواد المعرض حيث يلتقون بابرز المبدعين لتقديم شهاداتهم الحية اضافة الى امسيات شعرية لشعراء من كل المدارس الشعرية ومن جميع الاجيال.
ويشمل البرنامج الفني المرافق عرض افلام روائية وافلام صور متحركة ومسرحيات اضافة الى الفنون الشعبية والاستعراضية. الى جانب ذلك ياتي البرنامج الثقافي المخصص لروسيا الاتحادية بصفتها ضيف الشرف والتي ستقدم برنامجا ثقافيا شاملا يتناول الادب الروسي والعلاقات بين مصر وروسيا مع احتفالية ثقافية بمناسبة مرور نصف قرن على تدشين العمل في مشروع السد العالي.
ومن بين اهم العناوين الجديدة التي اصدرتها الهيئة هذا العام وتشارك في المعرض كتاب "روح الشرائع" لمونتسكيو الذي لم يتم طبعه منذ عام 1950 اضافة إلى طبعة كاملة من اعمال ديستوفسكي التي لم تطبع منذ الستينات.

السبت، يناير 23، 2010

انهيار الاخلاق


فى لقائه الاسبوعى تحدث الداعيه الاسلامى فضيله الشيخ احمد بركات بمسجد البيومى بالهياتم تحت عنوان انهيار الاخلاق الحسنه بين الشباب موضحا سبب الحديث تحت هذا العنوان لسببين السبب الاول ان هذه الاخلاق بدءت تتاكل ويحل مكانها اخلاق غريبه عن اسلامناوغريبه عن مجتمعنا السبب الثانى هو ان المجتمع الذى تغيب فيه الاخلاق هو مجتمع راكع مجتمع سيكون مصيرة السقوط موضحا قول الشاعر انما الاخلاق ما بقيت فان همو ذهبت اخلاقهم ذهبوا ان الامة التي تحافظ على اخلاقها لن تركع ابدا لغير الله اما الامة التي تنتشر فيها الرزيله انهارت فيها الاخلاق امة ستذول حتما مما اتيت من علم و تقدم وتكنولوجيا هي امه ايله للسقوط حتما موضحا قول الحبيب المصطفي صلي الله علية وسلم" انما بعث لاتمم مكارم الاخلاق " قائلا ان اي امة تتخلى عن الاخلاق سوف تنهار وتداس بالاقدام والتاريخ خير شاهد على ذلك قائلا ان في بداية الاسلام عندما كانت الفضيلة والاخلاق الحميدة هي السائدة بين المسلمين وكانوا قله هزمو اقوى قوتين في العالم اما في العصر الحديث عندما ابتعد المسلمين عن الاخلاق وانتشرت الرزيلة والانحلال والعري سلط علينا الصهانية ابناء القردة والخنازير واحتلوا اراضينا ودنسو مقدساتنا وصدرو الينا الانحلال لنبتعد عن الفضيلة كما اشار الي الحوادث التي تتم من بعض الاشقياء خاصه حادث احدي قري الشرقية من خطف طفل ومطالبة والده بفديه قدرها 150 الف جنية من قيمة تعويض الابن الاكبر والذي راح ضحية في عبارت الموت " السلام " ومع ذلك تم قتل الطفل ورموه في بحر البقر ناهيك عن الحوادث التي تتم تحت سمع وبصر الناس من سرقة واغتصاب ولم يتحرك احد لبعدهم عن الفضيلة والاخلاق . كما قارن بين ماحدث في بداية الاسلام عندما حاول يهودي الاستهذاء بمسلمة في سوق بني النضيرو كان يقتظ باليهود ورفع ثوبها وبانت سوئتها واستغاثة ونادت وااااامحمداااااه واااااسلاااااااماه فما كان الا رجلا واحد مسلم في السوق وقام شاهيرا سيفة وقتل اليهود والتفا حوله اليهود وقتلوه ولما علم صلي الله علية وسلم قال من كان يؤمن بالله واليوم الاخر لا يصلينا العصر الا في بني النضير وحصارهم واخرجهما وهذا بسبب الاسهتذاء بمسلمة وما بالك بما يحدث اليوم من اغتصاب وسرقة واحتلال واستهذاءوفي النهاية طالب الشباب ان يتحلوا بالاخلاق الحميدة وينتهجوا نهج رسول الله الله علية وسلم
نقلا عن مدونة الحقيقة - رضا الناحولي "

الخميس، يناير 21، 2010

رحلة تطهير القلوب 3

وصية الاسبوع الاول : الاستغار
وصية الاسبوع الثاني : التوبة

فضيلة الشيخ : محمد عبد الرحيم الماوي - مسجد السلام - الهياتم

الثلاثاء، يناير 19، 2010

مشروع بيع الاثار المصرية

تقدم أحمد عز، أمين التنظيم بالحزب "الوطنى"، لمجلس الشعب باقتراح مشروع قانون لـ "حماية الآثار"، يطالب فيه الدولة بالموافقة على السماح بحرية تداول الآثار والتجارة فيها فى الداخل. ولم يوضح عز فى قانونه ما إذا كان سيسمح ببيع الأهرام والمعابد الكبرى فى الكرنك أو أبو سنبل ومحتويات المتحف المصرى، أو الوضع الملائم للآثار الإسلامية كالأزهر وغيره من المساجد والأسبلة وغيرها.. أو الحال التى ستصبح عليه الآثار المسيحية كالكنيسة المعلقة مثلا.
فيما أكدت مصادر مطلعة أن فاروق حسنى، وزير الثقافة، والدكتور زاهى حواس، أمين عام المجلس الأعلى للآثار، قد هددا بالاستقالة من منصبيهما فى حالة الموافقة على مقترح مشروع قانون «عز»، بشأن تجارة الآثار.

وكان " أمين" تنظيم الحزب "الوطنى" قد تقدم بمشروعه إلى المجلس فى جلسته، أمس الأول، مستندا إلى دراسة مقارنة للتشريعات التى تنظم حماية الآثار فى بعض دول العالم، فرنسا واليونان وإيطاليا وتركيا، وقانون الآثار المصرى الجديد، أعدتها "أمانة" التنظيم بالحزب "الوطنى"، وأكدت الدراسة، أن هناك «اختلافات جوهرية بين التجربة الدولية ومشروع قانون حماية الآثار، الذى تقدمت به الحكومة، وعدد من الأمور التى يجب مراعاتها عند صياغة القانون الجديد للآثار».

مراعاة حق مالك الأثر!
وزعمت الدراسة إن مشروع القانون المصرى «لم يدرس مبدأ الشراكة بين المجتمع و(مالكى) أو (حائزى) الآثار من جانب وبين الدولة من جانب آخر، بهدف الحفاظ على الآثار وحمايتها دون المساس بـ (حق المالك والحائز فى التصرف فيما يملكه)، طالما أنها تصرفات لا تضر بالأثر».

وقالت الدراسة أن الاتجار فى الآثار «يعد نشاطا مسموحا وفقا لقوانين الآثار بدول العالم المختلفة، مع اشتمال تلك القوانين على القواعد والإجراءات المنظمة لهذا النشاط وأهمها تتبع ملكية المنتجات والمقتنيات الأثرية بشكل دقيق وضمان صيانتها والحفاظ عليها»، "منتقدة" حظر مشروع قانون الآثار المصرى «للاتجار فى الآثار دون تمييز بين القيم التاريخية أو المادية المختلفة أو حقوق مالكيها فى تداولها بحرية، طالما لم يتم تصديرها خارج البلاد».

وأضافت أن التجربة الدولية «تقر بالملكية الخاصة لمختلف منتجات التراث الطبيعى والثقافى، أيا كانت فئته، سواء ثروة قومية أو أحد المنتجات الحضارية»، مشيرة إلى أن «الدول تلجأ إلى حظر تصدير المقتنيات والمنتجات الحضارية التى تعد ثروة قومية، مع السماح بتداولها داخل الدولة، شريطة أن يتم التداول وفقا لإجراءات محددة تمكن الدولة والجهات المعنية من تتبع ملكيتها والتأكد من صيانتها وحفظها والرقابة عليها».

إخراج الآثار
و"انتقدت" الدراسة حظر مشروع قانون الآثار الجديد لـ "إخراج الآثار خارج البلاد" دون تمييز بين ما هو ثروة قومية يحظر نقلها وبين "المنتجات الحضارية" التى يسمح بتداولها فى العالم، وقالت إن قانون الآثار الجديد «يمنع حائز الأثر من التصرف فيه داخل حدود الدولة إلا بعد الحصول على موافقة كتابية من المجلس الأعلى للآثار، وهو ما يتنافى مع اعتبارات الملكية الخاصة ومع ما تعارفت عليه الدول المختلفة».

مشيرة إلى أن «دول فرنسا وإيطاليا وتركيا واليونان تسمح لمالك الأثر بالتصرف فيه بالبيع والاتجار والهبة والتبرع داخل حدود الدولة».

وقالت الدراسة إن مشروع القانون «لم يعط الحق لمالك أو حائز الأثر فى اللجوء لطرف ثالث ذى خبرة لتقييم الأثر المملوك له»، مطالبة بوضع آلية تكفل الحفاظ على حق مالك الأثر فى الحصول على قيمة عادلة مقابل الأثر تعبر عن سعره الحقيقى.

واقترحت الدراسة هيكلا جديدا لمشروع قانون الآثار مكونا من ٥ أبواب، الأول للأحكام العامة، والثانى لتحديد الآثار الواجب الحفاظ عليها والكشف عنها وتسجيلها، والثالث يخصص للقواعد التى تنظم ملكية الآثار والتزامات مالك الأثر، والإجراءات التى تنظم عملية تداولها وانتقالها خارج مصر، والرابع للعقوبات، والخامس للأحكام التى لم تشملها الأبواب السابقة.

غير مقبول
من جانبه، علق الدكتور زاهى حواس، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، بأنه من «غير المقبول مسايرة أو مواكبة دول أوروبية للأخذ بتجربتها فى هذا المجال بصورة مطلقة لتفرد الحضارة المصرية، التى تجعل من الصعب القول بأن بعض الآثار لها أهمية قصوى والأخرى أقل أهمية».

وقال حواس، فى رده على مقترحات عز خلال جلسة المجلس، أمس الأول، إنه «ثبت بالتجربة العلمية فشل تجربة السماح بالاتجار فى الآثار، حيث يتولد عنها زيادة جرائم التهريب بصورة غير مسبوقة، واستغلال التجار للتراخيص الممنوحة لهم فى تهريب الآثار خارج مصر".

تخلف قانونى
وأضاف، أن تنفيذ مقترح عز يعنى «عليه العوض فى الآثار المصرية»، مشيرا إلى أن الدولة وضعت العديد من القوانين لحماية الآثار منذ عام ١٩٣٥، وإدراج مقترحات عز ضمن قانون الآثار الجديد «يعد تخلفا قانونيا»، ويؤدى إلى خروج تراثنا الحضاري للخارج بحجة الملكية الخاصة.

وأشار إلى أن مصر ملتزمة بالحفاظ على آثارها بموجب اتفاقية اليونسكو لعام ١٩٧٠

ثغرة أمنية فى إنترنت إكسبلورر وراء الهجمات الإلكترونية

أكد خبراء فى أمن المعلومات أن الهجمات الإلكترونية التى أصابت أكثر من 30 شركة منها "جوجل" و"أدوبى سيستمز" استغلت ثغرة أمنية تعرف باسم "اليوم -صفر" (زيرو- داى) فى متصفح "إنترنت إكسبلورر" من "مايكروسوفت".وذكرت شركة "مكافي" المتخصصة فى أمن المعلومات ومكافحة الفيروسات أن تحقيقاتها أظهرت أن أحد الفيروسات التى اشتركت فى هذا الهجوم الكبير تستغل ثغرة جديدة ليست معروفة علنا فى متصفح "إنترنت إكسبلورر".. مشيرة إلى إبلاغها لمايكروسوفت بشأن تلك الثغرة الأمنية.وقالت إنه فى أغلب الهجمات المستهدفة يتم إرسال هجمات مفصلة لشخص واحد أو مجموعة من الأشخاص ممن لديهم صلاحية الدخول إلى موارد الشركات المستهدفة، وبالتالى ستبدو تلك الهجمات وكأنها قادمة من مصدر موثوق مما يسبب إيقاع الهدف فى الشراك عن طريق النقر على أحد الوصلات أو أحد الملفات المرفقة.وأشارت الشركة إلى أنه عند تحميل هذا الفيروس وتنصيبه يقوم بفتح باب خلفى يسمح للمهاجمين بالسيطرة التامة على الجهاز المصاب، ومن ثم استهداف البيانات القيمة للشركة وسرقتها.وأضافت "مكافي" أن تحقيقاتها كشفت أن كل إصدارات متصفح "إنترنت إكسبلورر" لكافة إصدارات نظم التشغيل "ويندوز" من "مايكروسوفت" بما فيها "ويندوز7" عرضة لخطر تلك الهجمات، إلا أنها أشارت إلى أن الهجمات كانت مركزة على الإصدارة 6.وقالت الشركة إنه على الرغم من تحديدها ثغرة متصفح "إنترنت إكسبلورر" كأحد وسائل الهجوم فى تلك الحادثة، إلا أن العديد من هذه الهجمات المستهدفة غالبا ما تنطوى على تشكيلة من ثغرات هجمات "زيرو-داى"، مشيرة إلى احتمال وجود العديد من الوسائل الهجوم الأخرى التى لم يكشف عنها بعد.

تنظيم الاتصالات يدرس زيادة أرقام المحمول إلى 11 رقمًا

يدرس الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات زيادة أعداد أرقام المحمول من 10 إلى 11 رقما، لاستيعاب الزيادة التى تحدث يوميا فى أعداد مشتركى المحمول فى مصر التى تكاد تقترب من 60 مليون مشترك، بحسب عمرو بدوى رئيس الجهاز. وأكد بدوى خلال إطلاق الجهاز حملة «اعرف حقك» بمحافظتى الأقصر وأسوان أمس، أن الكود الواحد فى أرقام المحمول يسع لنحو 10 ملايين رقم. وعمل جهاز تنظيم الاتصالات مؤخرا على استيفاء شركات المحمول لبيانات مشتركيها مهددا بعضها بعقوبات، معتبرا أنها مسألة تهدد أمن الدولة والأفراد، وهو ما دفع الشركات لفصل الخدمة عن مليون ونصف المليون مشترك لم يتم استيفاء بياناتهم. وأكد بدوى أنه تم الاتفاق مع شركات المحمول الثلاث على تعديلات فى نظم تسجيل بيانات العملاء، ودراسة عدة بدائل فنية من بينها زيادة عدد أرقام خط المحمول. كانت الشركة المصرية للاتصالات قد قامت منذ سنوات بزيادة أرقام خطوط الأرضى رقم واحد ليصبح 8 أرقام لمواكبة الزيادة فى أعداد المشتركين.

الاثنين، يناير 18، 2010

مقدمة عن أهمية الزراعة فى السودان

أهمية الزراعة في السودان
1-1 الأقاليم المناخية :
السودان قطر مترامي الأطراف يمتد بين خطي عرض 3 – 23 شمال وخطي طول 22-39 شرق وتبلغ المساحة حوالي 600 مليون فدان موزعة علي النحو التالي :-
- الأراضي الصالحة للزراعة حوالي 200 مليون فدان (85 مليون هكتار).

- المراعي الطبيعية والغابات 279 مليون فدان.

- متبقى المساحة عباره عن صحراء ومستنقعات ومياه سطحية.
- اكتسب السودان مناخات متباينة تبعا لتباين كميات الأمطار وتوزيعها وتفاوت الغطاء النباتي وتنوع التربة حيث تم تقسيمه كالآتي:-

المنطقة الصحراوية :-
تقع شمال خط عرض 16 ش تقدربحوالي 29% من المساحة الكلية يندر فيها هطول الامطار وتنحصر الزراعة علي جانبي النيل برفع المياه بالطلمبات ورى الحياض واستخدام محدود للمياه الجوفية. تسود زراعة النخيل ،القمح ، البقوليات ، الخضر ، الفاكهة والتوابل . التوسع المرتقب في الزراعة ينحصر في استخدام الاراضي العالية علي ضفتي النيل والوديان وذلك بتكثيف الزراعة وزيادة الانتاج. علماً بأن هنا يقع الحجر الرملي النوبي حامل المياه الجوفية .
المنطقة شبة الصحراوية :-
تمتد بين خطي 14-16ش وتقدر ب 20% من المساحة الكلية تتفاوت امطارها بين 75و300 ملم يمتد فيها الحجر النوبي ، بها غطاء نباتي شحيح وتتسم بتقلبات الامطار مما يعرضها لموجات من الجفاف والتصحر وتصلح لمرعي القطعان المتحركة وينصح بالحد من زراعة المحاصيل فيها عدا الخيران ومصادر المياة المضمونة .
منطقة السافنا خفيفة الامطار بالاراضي الرملية :-
تقع بين خطي عرض 12-14 درجة ش تتفاوت كمية الامطار فيها بين 300و400 ملم وتغطي حوالي 13% من المساحة الكلية يمتد فيها الحجر النوبي وتسود فيها تربة القوز الرملية تتعرض لموجات من الجفاف والتصحر يتكون الغطاء النباتي من النباتات الرعوية الحولية والمعمرة وبعض اشجار الاكيشيا تسود فيها الزراعة التقليدية المطرية وينصح بالتركيز فيها علي المرعي مع انتاج الصمغ العربي والحد من زراعة المحاصيل خاصة في مناطق الامطار الهامشية .
منطقة السافنا متوسطة الامطار بالاراضي الطينية :-
تمتد بين خطي 10-12 درجة شمال تشمل السهول الطينية الوسطي في مساحة تقدر ب 14%من المساحة الكلية تتفاوت الامطار فيها بين 400-880 ملم تمارس فيها الزراعة المطرية الالية والزراعة التقليدية والانتاج الغابي (الصمغ العربي) وتوجد فيها المشاريع المروية الكبرى وتستغل مساحات كبيرة للمرعي الصيفي . وهنا توجد فرص واسعة للاستثمار في الزراعة المروية الالية والانتاج الحيواني
منطقة السافنا غزيرة الامطار :-
تمتد بين خطي 4 - 10درجة شمال وتشكل 13.8% من المساحة الكلية وتتفاوت الامطار فيها مابين 800-1500 ملم ، بها مساحات واسعة لغابات اشجار الاخشاب القيمة كالمهوقني ، التيك والدروبا ومساحات رعوية كبيرة واراضي تصلح للتوسع الزراعي .
المناطق البئية المتميزة :-
تشمل جبل مرة ،الاماتونج ،الدونقوتانا وهضبة الالوم التي تصلح لزراعة البن والشاى وغيرها من المحاصيل الاستراتيجية وتشمل ايضا حوض نهر النيل ومنطقة السدود .
" اين القومية العربية ولما لا نذهب للعمل في السودان وتوحيد مصر والسودان مرة آخري "

تهنئة من الاستاذ رضا ماهر الشرملسي


مكتب الاستاذ : رضا ماهر الشرمسي
المحامي
0181833621- 0114700201 - 0160373222
يهنئكم بالعام الجديد 2010